logo

على العبادي التدخل لإيقاف إجراء تعسفي ضد طلبة في جامعة القادسية

جامعة القادسية - أرشيف - إنترنت جامعة القادسية - أرشيف - إنترنت

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن الكتاب الصادر من جامعة القادسية بتأريخ 24 - 4 - 2017 وبالعدد 969، لم يوضح أسباب قرار الفصل المُتخذ بحق الطلبة، وأشار فقط إلى ما أسماه بـ"الإساءة لسمعة الجامعة"، دون تحديد نوع الإساءة والعقوبة اللازمة لها.

 

26 - 4 - 2017

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان أن على رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى التدخل في قضية أربعة من طلبة جامعة القادسية بعد تعرضهم لإجراء تعسفي من قبل إدارة الجامعة بالفصل لمدة عام لأسباب غير مُعلنة.

قال علي شغاتي عضو مكتب سكرتارية إتحاد الطلبة العام خلال مقابلة مع المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن "جامعة القادسية إتخذت قراراً غريباً ومستهجناً بفصل أربعة من طلبة كلية القانون بحجة الإساءة الى سمعة الجامعة دون أن توضح ذلك ودون إجراء أي تحقيق مع الطلبة المفصولين وهذا بحد ذاته مخالف لقانون إنضباط الطلبة وإنتهاك لحقوق الانسان والدستور العراقي الذي كفل حرية التعبير".

أضاف أن "سبب الفصل هو مطالبة هؤلاء الزملاء بقضايا طلابية وحقوق مشروعة، ومنذ بداية العام الدراسي الحالي يتظاهر طلبة جامعة القادسية إحتجاجا على تردي الوضعين التعليمي والخدمي داخل الجامعة دون ان يستمع اليهم احد، كما إن الجامعة إستغلت الأحداث الاخيرة التي حصلت عند زيارة زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي للجامعة وإتخذت إجراءات تعسفية بحق الطلبة، وبدورنا سنواجهها أمام المحاكم لإلغاء هذا القرار".

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن الكتاب الصادر من جامعة القادسية بتأريخ 24 - 4 - 2017 وبالعدد 969، لم يوضح أسباب قرار الفصل المُتخذ بحق الطلبة، وأشار فقط إلى ما أسماه بـ"الإساءة لسمعة الجامعة"، دون تحديد نوع الإساءة والعقوبة اللازمة لها.

قرار الفصل الصادر عن جامعة القادسية

وفي العاشر من نيسان/أبريل الحالي شهدت جامعة القادسية تظاهرات مفاجأة أثر زيارة قام بها زعيم عصائب أهل الحق إلى الجامعة، وحدثت بحسب شهود عيان مشاجرات بين عدد من الطلبة وحماية الخزعلي أصيب على إثرها طالبين.

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن على جامعة القادسية توضيح أسباب فصل الطلبة الأربعة والكشف عنها بأسرع وقت وتحديد نوع "الإساءة" التي تحدث عنها كتاب الجامعة الخاص بالفصل.

وأكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، في حالة كان الفصل على إثر ما حدث من خلاف في العاشر من نيسان/أبريل، فإن القرار يكون منافياً للدستور العراقي والمواثيق الدولية الخاصة بحرية التعبير.

يطالب المرصد العراقي لحقوق الإنسان جامعة القادسية بالعدول عن قرار فصل الطلبة، كما يدعو رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى إلى التدخل في القضية والتحقيق في الإجراءات التي أتخذت من قبل رئاسة الجامعة.

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن حرمان الطلبة من عامٍ دراسي دون وجود أسباب تدفع لإتخاذ تلك العقوبة يُعد إنتهاكاً لحقوقهم كطلبةٍ ولحقهم الإنساني في التعليم. 

المزيد في بيانات