logo

نزوح أكثر من 200 عائلة من سنجار بسبب قتال كردي - كردي

نزوح أكثر من 200 عائلة من سنجار بسبب قتال كردي - كردي

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن على القوات الكردية المتصارعة إبعاد القتال عن المدنيين وعدم خوض معاركهم داخل المناطق السكنية أو في الطُرق التي يستخدمها السُكان.

 

6 - 3 - 2017

 

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن أكثر من مئتي عائلة نزحت من قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى بسبب المعارك التي دارت بين قوات كردية - كردية، قبل أيام.

ففي السابعة من صباح الثالث من آذار/مارس 2017، إندلع في قضاء سنجار قتالاً  بين قوات bkk (حزب العمال الكردستاني)، الكردية قوات YPG (وحدات حماية الشعب) وكذلك بيشمركة روج آفا التابعة لقوات البيشمركة في إقليم كردستان العراق.

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن على القوات الكردية المتصارعة إبعاد القتال عن المدنيين وعدم خوض معاركهم داخل المناطق السكنية أو في الطُرق التي يستخدمها السُكان.

القتال الذي دار بين القوات الكردية في طريق عام بين منطقتي سنوني وخانسور، تسبب بمقتل العشرات من الطرفين، لكن تسبب أيضاً بنزوح أكثر من 200 عائلة بإتجاه جبل سنجار ومناطق أخرى من إقليم كردستان العراق.

قال ناشطون أيزيدون من سنجار إن "العوائل التي نزحت من منطقتي خانسور وسنوني، إتجهت نحو جبل سنجار الذي هربت إليه الأيزيدون عندما إجتاح تنظيم داعش القضاء عام 2014".

يتحدث الناشطون عن وصول أكثر من "200 عائلة إلى الجبل، وهم الآن بحاجة إلى المساعدات الغذائية، فأغلبهم أطفال ونساء".

مناطق خط الصد بين القوات الكردية - الكردية

قال سكان من قضاء سنجار، إنهم "شاهدوا إصابة 3 مدنيين بسبب المعارك التي دارت في قضائهم"، ويعتقون أن "لا أحد آخر أصيب بإستثناء الأشخاص الثلاثة".

بعض أصحاب المحال وبحسب شهود عيان، أفرغوا محالهم من معداتها الأساسية وإصطحبوها معهم، خشية أن يطول أمد الإقتتال وتأخر عودتهم لمناطق سكناهم.

قالت شبكة الرصد في المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن "المعلومات التي وصلتها تُشير إلى وجود نزوح لعوائل أخرى بإتجاه مدن إقليم كردستان العراق، مثل مدينتي أربيل ودهوك، لكن لم تُعرف أعداد تلك العوائل".

يُحذر المرصد العراقي لحقوق الإنسان من إستمرار القتال بين القوات الكردية، الذي سيُنذر بنزوح جديد في مناطق شمال العراق وسقوط عدد آخر من الضحايا المدنيين بسببه.

وطالب المرصد الحكومية الإتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق والأمم المتحدة، بضرورة بذل الجهود من أجل إيقاف القتال في تلك المناطق أو منع حدوثه مرة أخرى، مما له من نتائج سلبية على حياة المدنيين العُزل. 

المزيد في بيانات